نماذج اسئلة اختبارات القياس والقدرات لطلاب الثانوية العامة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نماذج اسئلة اختبارات القياس والقدرات لطلاب الثانوية العامة
نماذج اسئلة اختبارات القياس والقدرات لطلاب الثانوية العامة
اختبار القدرات يقيس القابلية للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في الموضوع نفسه، فهو يقيس :
1. القدرة على القراءة بفهم وعمق .
2. فهم التعابير في سياق القراءة .
3. القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
4. القدرة على حل المسائل بمفاهيمها الرياضية الأساسية .
وهناك فرق بين اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية، فاختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو،إذن،لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو. ويعد اختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة، حيث أظهر البحث العلمي أن ارتباط الدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار القدرات مع درجة الثانوية العامة ضعيف .
كما أن اختبار الاستعداد لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدّم في كتيب الأسئلة .ويمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.
• أقسام الاختبار الرئيسة .
ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منها نصف ساعة من الوقت.كما أن جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) .
و يشتمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذه النصوص .
2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملاً مفيدة .
3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .
أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.
• أمثله على أسئلة الاختبار .
مثال على أسئلة التناظر اللفظي:
يُعطى الطالب في مطلع السؤال كلمتين ترتبطان بعلاقة ما، ويتبعها قائمة بأربعة بدائل مقترحة، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في مطلع السؤال. وعلى الطالب أن يختاره من بين البدائل المعطاة .
المثال:
الساعة :الوقت
أ. الشمس : القمر
ب. الميزان : الثقل
ج. ميزان الحرارة : الزكام
د. صَفَر : مُحّرم
فالجواب الصحيح هو (ب)، لأن علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان بالثقل، أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال. أما الإجابة (ج) فهي غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام وليس الزكام نفسه. أما الخياران (أ) و (د) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة .
وهذا مثال في الجانب الكمي للاختبار :
"دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية الشوط، جمع الرياضي 41 ريالاً، فما هو عدد القفزات الخاسرة ؟"
أ) 3
ب) 5
ج) 7
د) 10
الجواب الصحيح هو (أ) أي ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة لأن
2 * 3 = 6 ريالات للقفزات الخاسرة
5 * 7 = 35 ريالاً للقفزات الناجحة
يكون المجموع = 41 ريالاً
فَحُلّ هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق، ويمكن حلُّه عن طريق وضع علاقة في مجهول وحل السؤال، كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول "س" و بالتالي تكون القفزات الناجحة " 10-س " وعليه يكون مقدار ما يحصل عليه
= 2(س)+5(10-س)=41
أي أن -3س=-9
أو س=3
مثال آخر على الجزء الكمي :
" أوجد عدداً من خانتين مجموعهما 12، وإذا عكست مواقع الخانات فيه يفقد 18 من قيمته "
أ) 48
ب) 57
ج) 75
د) 84
جميع الخيارات المعطاة مجموع خانتيهما يساوي 12، ولكن يمكن أن تحصل على الجواب الصحيح بالتجريب على الخيارين الممكنين وهما (ج) و (د) فهما الخياران اللذان ينقصان عند عكس الخانتين، وبالتجريب نجد أن الجواب الصحيح هو (ج) حيث إن 75-57=18
اما الأن مع نماذج من الاختبارات التجريبية من نفس المركز الوطني للقياس والتقويم .
نموذج الاختبار التجريبي الأول ..
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الأول .
السؤال رقم ( 1) =ب
السؤال رقم ( 2) =د
السؤال رقم ( 3) =ج
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =ج
السؤال رقم ( 6) =ب
السؤال رقم ( 7) =ج
السؤال رقم ( =أ
السؤال رقم ( 9) =ب
السؤال رقم ( 10) =أ
السؤال رقم ( 11) =د
السؤال رقم ( 12) =ب
السؤال رقم ( 13) =ج
السؤال رقم ( 14) =د
السؤال رقم ( 15) =ج
السؤال رقم ( 16) =أ
السؤال رقم ( 17) =د
السؤال رقم ( 18) =ب
السؤال رقم ( 19) =د
السؤال رقم ( 20) =أ
السؤال رقم ( 21) =ب
نموذج الاختبار التجريبي الثاني
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam2/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الثاني
السؤال رقم ( 1) =د
السؤال رقم ( 2) =أ
السؤال رقم ( 3) =ج
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =د
السؤال رقم ( 6) =ب
السؤال رقم ( 7) =ج
السؤال رقم ( =ج
السؤال رقم ( 9) =ب
السؤال رقم ( 10) =د
السؤال رقم ( 11) =أ
السؤال رقم ( 12) =ج
السؤال رقم ( 13) =ب
السؤال رقم ( 14) =أ
السؤال رقم ( 15) =د
السؤال رقم ( 16) =د
السؤال رقم ( 17) =ج
السؤال رقم ( 18) =ج
السؤال رقم ( 19) =أ
السؤال رقم ( 20) =ب
السؤال رقم ( 21) =ب
نموذج الاختبار التجريبي الثالث
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam3/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الثالث
السؤال رقم ( 1) =د
السؤال رقم ( 2) =ج
السؤال رقم ( 3) =ب
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =د
السؤال رقم ( 6) =ج
السؤال رقم ( 7) =د
السؤال رقم ( =ج
السؤال رقم ( 9) =أ
السؤال رقم ( 10) =ب
السؤال رقم ( 11) =د
السؤال رقم ( 12) =أ
السؤال رقم ( 13) =ب
السؤال رقم ( 14) =ب
السؤال رقم ( 15) =د
السؤال رقم ( 16) =أ
السؤال رقم ( 17) =ب
السؤال رقم ( 18) =ج
السؤال رقم ( 19) =د
السؤال رقم ( 20) =ج
السؤال رقم ( 21) =أ
اختبار القياس والقدرات 1429 هـ
أولا الجزء الكمي
السؤال الاول/
1/ انطلقت سيارتان وبتجاه غير من نقطة واحدة في اللحظة نفسها سرعة الاولى 50كم/ساعه وسرعة الثانيه 70كم/ساعه , في اي شارع تلتقي السيارتان:
أ_ طريق التحلية ب_ شارع جبل النور
جـ _ شارع المكرونة د_ شارع عديمة احساس
2/دخلة رهف بقالة ظهرا الساعة 2.25 ومعها 1000 ريال فما الذي شراه حسون من البقاله:
أ_ عصير ب_ لبن
جـ _ حليب د_ نيفيا
3/اقلعت طائرة بسرعة 360كم/ث , وحلقت مدة أسبوع . كم عدد الركاب الذين كانو في الطائرة:
أ_ 1254 ب_5424
جـ _ 42564 د_ لا يوجد الا توفي!!
4/ عدد تلاميذ مدرسة هوازن 550 طالب في مدينة جدة نجح منهم 2% , أحسب نسبة نجاح كلية فيصل في المنطقة الشرقية:
أ_ 90% ب_ 40%
جـ _0% د_ 1.0258 %
5/ استهلكت أسرة 2545 لتر من الماء خلال 5 أيام .(وربي هذا بيتنا):050103norm_prv: ماهو معدل ما يستهلكه جيرانهم في اليوم الواحد:
أ_ 10% ب_20%
جـ_ 12% د_ 22%
الجــــــــــــــــــزء اللفظي/ التناظر اللفظي
1/ نــار : زقاره
أ_ حليب:بصل ب_ثوم:جزر
جـ_ليمون:خيار د_ نام:ساهر
2/ فوه: فيح
أ_جراد: نمل ب_قمل:ضب
جـ_صهيل:زفير د_فيش:فيض
3/قرش:نسر
أ_قاموس:صخر ب_فراش:ورد
جـ_نار:حطب د_ عيب:غيب
أكمــــــــــــــــــل مايلي /
1/ ذهبت نورهـ إلى المقهى......................... ركبت الباص ..................... شغلت الراديو ورجعت إلى البيت.
أ_نــامت ــــــــ قعدت ب_أستيقظت ــــــــ نهضت
جـ_رقتد ــــــــ فتحت د_ شغلت ـــــــــــــ عملت
2/ طبخ أبو توفيق ................... و.................. وقدمها إلى زوجته
أ_ بيض ـــــــ لحم ب_ رز ــــــــ لحم
جـ_دجاج ــــــ رز د_دجاج ـــــ خبز
المفــــــــــــــــــردات/
1/ فقـــع:
أ_ حيوان طيوب ب_ حيوان مفترس
جـ_ جحش د_ عصير البطيخ
2/ الفـــــاضة:
أ_ الداهية ب_ كثير
جـ_ فضل د_ الخير
3/بلقـــــع
أ_ طمطوم ب_ شمشوم
جـ_جمجوم د_ علوم
4/ أدعــــج
أ_ احمر ب_ وردي
جـ_فسفوري د_ كحلي
][ نموذج اختبار مع حل الأسئلة ][
كان نسبة البالغين الى الصغار هي 5: 4 على التوالي في مصعد
اذا كان مجموعهم 36 كم عدد البالغين ؟
الحل :-
البالغين : الصغار
5 : 4
مجموع الأجزاء = 5 + 4 = 9
عدد البالغين = (5/9) × 36 = 20
عدد الصغار = (4/9) × 36 = 16
السؤال ( 2 )
250, 185, 125. 70 ,..........
الخيارات :
20 , 25 , 30 , 35
الحل :
250 - 65 = 185
185 - 60 = 125
125 - 55 = 70
70 - 50 = 20
السؤال ( 3 )
لدى أحمد 12 ريال مكونة من عملات نقدية .. ريال ونصف ريال .. اذا كان عدد العملات النقدية 15 قطعه .. فكم عدد قطع النصف ريال
الخيارات :
8 - 6 - 4 - 2
الحل :
عدد الريالات 9 وعدد الأنصاف 6 يعني 3 ريال يصبح المجموع 12 ريال
السؤال ( 4 )
الجذر العاشر لــ (2^
الحل :
(2^^(1/10) = (2)^(8/10) = (2)^(0.
السؤال ( 5 )
( ( جذر 2 ÷ 3 ) ^ 7 ) × ( ( 3 ÷ جذر 2 )^ 7 )
الحل :-
[(جذر2)/(3) ]^7 × [(3)/(جذر2)]^7 = 1
السؤال ( 6 )
الرسم البياني الاول كان عن معاهد الامل والنور وعدد الطلاب والمدراء
الثاني كان عن معدل الحفظ والاستيعاب والفهم للطلاب خلال الآسابيع الدراسية
السؤال ( 7 )
الكلمات :
ازمع : عزم او صمم
يعزى : يرجع
الاجداث : القبور
ازمع :
الخور : الضعف
البين : الوصل
تباشير : أول النهار ( الصبح )
يكترف :
النوائب :
فتق :
آب : رجع
أثر :
أصاخوا :
الرتق :
أشر :
يكترث : لا يبالي .
صعّر :
السؤال ( 9 )
8/5 + 1/5 + 18/15 =؟؟
الحل :
(8/5) + (1/5) + (6/5)
المقامات موحده أجمع البسط
(8+1+6)/(5) = 15/5 = 3
السؤال ( 10 )
قبل ثلاثة اعوام من مولده كان عمر والدته 19 ..
فكم مجموع عمريهما بعد عشر سنوات من مولده ..
الحل :
قبل ثلاث أعوام من مولده عمر والدته 19 بمعنى عند مولده يكون عمرها 22
بعد عشر سنوات يكون عمرها 32 وعمره هو 10 سنوات المجموع 42
السؤال ( 11 )
معاني المفردات :
خَوَر ..
تباشير ..طبعا تباشير كانت بجملة جاءت تباشير المطر فبذر الفلاحون :
البين ..
نوائب ..
سافِرٌ : مكشوف
التناظر اللفظي :
شروق .. غروب ..
تراب .. طين ..
طبيب .. مستشفى .
شعراء .. ملحمة ..
عصير .. فواكه ..
استيعاب المقروء :
صحراء الربع الخالي .. >> لم يطلب عنوان ..
الفلك والمسلمون ..>> طلب عنوان لهذا النص ..
السؤال ( 16 )
بدأت السنة الهجرية 1414 يوم الاحد ..
وكان عدد ايام هذه السنه 355 يوم ..
فما هو آخر ايام هذه السنة ..
الحل :
يوم الأحد = 1
يوم الأثنين = 2
يوم الثلاثاء = 3
يوم الأربعاء = 4
يوم الخميس = 5
يوم الجمعة = 6
يوم السبت = 7
مضاعفات العدد 7 في يوم السبت
7 × 50 = 350 والباقي لــ 355 فقط 5 أيام
يوم السبت = 350
يوم الأحد = 351
يوم الأثنين = 352
يوم الثلاثاء = 353
يوم الأربعاء = 354
يوم الخميس = 355 آخر هذه السنة
اختبار القدرات يقيس القابلية للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في الموضوع نفسه، فهو يقيس :
1. القدرة على القراءة بفهم وعمق .
2. فهم التعابير في سياق القراءة .
3. القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
4. القدرة على حل المسائل بمفاهيمها الرياضية الأساسية .
وهناك فرق بين اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية، فاختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو،إذن،لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو. ويعد اختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة، حيث أظهر البحث العلمي أن ارتباط الدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار القدرات مع درجة الثانوية العامة ضعيف .
كما أن اختبار الاستعداد لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدّم في كتيب الأسئلة .ويمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.
• أقسام الاختبار الرئيسة .
ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منها نصف ساعة من الوقت.كما أن جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) .
و يشتمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذه النصوص .
2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملاً مفيدة .
3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .
أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.
• أمثله على أسئلة الاختبار .
مثال على أسئلة التناظر اللفظي:
يُعطى الطالب في مطلع السؤال كلمتين ترتبطان بعلاقة ما، ويتبعها قائمة بأربعة بدائل مقترحة، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في مطلع السؤال. وعلى الطالب أن يختاره من بين البدائل المعطاة .
المثال:
الساعة :الوقت
أ. الشمس : القمر
ب. الميزان : الثقل
ج. ميزان الحرارة : الزكام
د. صَفَر : مُحّرم
فالجواب الصحيح هو (ب)، لأن علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان بالثقل، أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال. أما الإجابة (ج) فهي غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام وليس الزكام نفسه. أما الخياران (أ) و (د) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة .
وهذا مثال في الجانب الكمي للاختبار :
"دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية الشوط، جمع الرياضي 41 ريالاً، فما هو عدد القفزات الخاسرة ؟"
أ) 3
ب) 5
ج) 7
د) 10
الجواب الصحيح هو (أ) أي ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة لأن
2 * 3 = 6 ريالات للقفزات الخاسرة
5 * 7 = 35 ريالاً للقفزات الناجحة
يكون المجموع = 41 ريالاً
فَحُلّ هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق، ويمكن حلُّه عن طريق وضع علاقة في مجهول وحل السؤال، كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول "س" و بالتالي تكون القفزات الناجحة " 10-س " وعليه يكون مقدار ما يحصل عليه
= 2(س)+5(10-س)=41
أي أن -3س=-9
أو س=3
مثال آخر على الجزء الكمي :
" أوجد عدداً من خانتين مجموعهما 12، وإذا عكست مواقع الخانات فيه يفقد 18 من قيمته "
أ) 48
ب) 57
ج) 75
د) 84
جميع الخيارات المعطاة مجموع خانتيهما يساوي 12، ولكن يمكن أن تحصل على الجواب الصحيح بالتجريب على الخيارين الممكنين وهما (ج) و (د) فهما الخياران اللذان ينقصان عند عكس الخانتين، وبالتجريب نجد أن الجواب الصحيح هو (ج) حيث إن 75-57=18
اما الأن مع نماذج من الاختبارات التجريبية من نفس المركز الوطني للقياس والتقويم .
نموذج الاختبار التجريبي الأول ..
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الأول .
السؤال رقم ( 1) =ب
السؤال رقم ( 2) =د
السؤال رقم ( 3) =ج
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =ج
السؤال رقم ( 6) =ب
السؤال رقم ( 7) =ج
السؤال رقم ( =أ
السؤال رقم ( 9) =ب
السؤال رقم ( 10) =أ
السؤال رقم ( 11) =د
السؤال رقم ( 12) =ب
السؤال رقم ( 13) =ج
السؤال رقم ( 14) =د
السؤال رقم ( 15) =ج
السؤال رقم ( 16) =أ
السؤال رقم ( 17) =د
السؤال رقم ( 18) =ب
السؤال رقم ( 19) =د
السؤال رقم ( 20) =أ
السؤال رقم ( 21) =ب
نموذج الاختبار التجريبي الثاني
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam2/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الثاني
السؤال رقم ( 1) =د
السؤال رقم ( 2) =أ
السؤال رقم ( 3) =ج
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =د
السؤال رقم ( 6) =ب
السؤال رقم ( 7) =ج
السؤال رقم ( =ج
السؤال رقم ( 9) =ب
السؤال رقم ( 10) =د
السؤال رقم ( 11) =أ
السؤال رقم ( 12) =ج
السؤال رقم ( 13) =ب
السؤال رقم ( 14) =أ
السؤال رقم ( 15) =د
السؤال رقم ( 16) =د
السؤال رقم ( 17) =ج
السؤال رقم ( 18) =ج
السؤال رقم ( 19) =أ
السؤال رقم ( 20) =ب
السؤال رقم ( 21) =ب
نموذج الاختبار التجريبي الثالث
http://www.qiyas.org/Qiyas/SampleExam3/Start_Exam.htm
أجوبة الاختبار التجريبي الثالث
السؤال رقم ( 1) =د
السؤال رقم ( 2) =ج
السؤال رقم ( 3) =ب
السؤال رقم ( 4) =أ
السؤال رقم ( 5) =د
السؤال رقم ( 6) =ج
السؤال رقم ( 7) =د
السؤال رقم ( =ج
السؤال رقم ( 9) =أ
السؤال رقم ( 10) =ب
السؤال رقم ( 11) =د
السؤال رقم ( 12) =أ
السؤال رقم ( 13) =ب
السؤال رقم ( 14) =ب
السؤال رقم ( 15) =د
السؤال رقم ( 16) =أ
السؤال رقم ( 17) =ب
السؤال رقم ( 18) =ج
السؤال رقم ( 19) =د
السؤال رقم ( 20) =ج
السؤال رقم ( 21) =أ
اختبار القياس والقدرات 1429 هـ
أولا الجزء الكمي
السؤال الاول/
1/ انطلقت سيارتان وبتجاه غير من نقطة واحدة في اللحظة نفسها سرعة الاولى 50كم/ساعه وسرعة الثانيه 70كم/ساعه , في اي شارع تلتقي السيارتان:
أ_ طريق التحلية ب_ شارع جبل النور
جـ _ شارع المكرونة د_ شارع عديمة احساس
2/دخلة رهف بقالة ظهرا الساعة 2.25 ومعها 1000 ريال فما الذي شراه حسون من البقاله:
أ_ عصير ب_ لبن
جـ _ حليب د_ نيفيا
3/اقلعت طائرة بسرعة 360كم/ث , وحلقت مدة أسبوع . كم عدد الركاب الذين كانو في الطائرة:
أ_ 1254 ب_5424
جـ _ 42564 د_ لا يوجد الا توفي!!
4/ عدد تلاميذ مدرسة هوازن 550 طالب في مدينة جدة نجح منهم 2% , أحسب نسبة نجاح كلية فيصل في المنطقة الشرقية:
أ_ 90% ب_ 40%
جـ _0% د_ 1.0258 %
5/ استهلكت أسرة 2545 لتر من الماء خلال 5 أيام .(وربي هذا بيتنا):050103norm_prv: ماهو معدل ما يستهلكه جيرانهم في اليوم الواحد:
أ_ 10% ب_20%
جـ_ 12% د_ 22%
الجــــــــــــــــــزء اللفظي/ التناظر اللفظي
1/ نــار : زقاره
أ_ حليب:بصل ب_ثوم:جزر
جـ_ليمون:خيار د_ نام:ساهر
2/ فوه: فيح
أ_جراد: نمل ب_قمل:ضب
جـ_صهيل:زفير د_فيش:فيض
3/قرش:نسر
أ_قاموس:صخر ب_فراش:ورد
جـ_نار:حطب د_ عيب:غيب
أكمــــــــــــــــــل مايلي /
1/ ذهبت نورهـ إلى المقهى......................... ركبت الباص ..................... شغلت الراديو ورجعت إلى البيت.
أ_نــامت ــــــــ قعدت ب_أستيقظت ــــــــ نهضت
جـ_رقتد ــــــــ فتحت د_ شغلت ـــــــــــــ عملت
2/ طبخ أبو توفيق ................... و.................. وقدمها إلى زوجته
أ_ بيض ـــــــ لحم ب_ رز ــــــــ لحم
جـ_دجاج ــــــ رز د_دجاج ـــــ خبز
المفــــــــــــــــــردات/
1/ فقـــع:
أ_ حيوان طيوب ب_ حيوان مفترس
جـ_ جحش د_ عصير البطيخ
2/ الفـــــاضة:
أ_ الداهية ب_ كثير
جـ_ فضل د_ الخير
3/بلقـــــع
أ_ طمطوم ب_ شمشوم
جـ_جمجوم د_ علوم
4/ أدعــــج
أ_ احمر ب_ وردي
جـ_فسفوري د_ كحلي
][ نموذج اختبار مع حل الأسئلة ][
كان نسبة البالغين الى الصغار هي 5: 4 على التوالي في مصعد
اذا كان مجموعهم 36 كم عدد البالغين ؟
الحل :-
البالغين : الصغار
5 : 4
مجموع الأجزاء = 5 + 4 = 9
عدد البالغين = (5/9) × 36 = 20
عدد الصغار = (4/9) × 36 = 16
السؤال ( 2 )
250, 185, 125. 70 ,..........
الخيارات :
20 , 25 , 30 , 35
الحل :
250 - 65 = 185
185 - 60 = 125
125 - 55 = 70
70 - 50 = 20
السؤال ( 3 )
لدى أحمد 12 ريال مكونة من عملات نقدية .. ريال ونصف ريال .. اذا كان عدد العملات النقدية 15 قطعه .. فكم عدد قطع النصف ريال
الخيارات :
8 - 6 - 4 - 2
الحل :
عدد الريالات 9 وعدد الأنصاف 6 يعني 3 ريال يصبح المجموع 12 ريال
السؤال ( 4 )
الجذر العاشر لــ (2^
الحل :
(2^^(1/10) = (2)^(8/10) = (2)^(0.
السؤال ( 5 )
( ( جذر 2 ÷ 3 ) ^ 7 ) × ( ( 3 ÷ جذر 2 )^ 7 )
الحل :-
[(جذر2)/(3) ]^7 × [(3)/(جذر2)]^7 = 1
السؤال ( 6 )
الرسم البياني الاول كان عن معاهد الامل والنور وعدد الطلاب والمدراء
الثاني كان عن معدل الحفظ والاستيعاب والفهم للطلاب خلال الآسابيع الدراسية
السؤال ( 7 )
الكلمات :
ازمع : عزم او صمم
يعزى : يرجع
الاجداث : القبور
ازمع :
الخور : الضعف
البين : الوصل
تباشير : أول النهار ( الصبح )
يكترف :
النوائب :
فتق :
آب : رجع
أثر :
أصاخوا :
الرتق :
أشر :
يكترث : لا يبالي .
صعّر :
السؤال ( 9 )
8/5 + 1/5 + 18/15 =؟؟
الحل :
(8/5) + (1/5) + (6/5)
المقامات موحده أجمع البسط
(8+1+6)/(5) = 15/5 = 3
السؤال ( 10 )
قبل ثلاثة اعوام من مولده كان عمر والدته 19 ..
فكم مجموع عمريهما بعد عشر سنوات من مولده ..
الحل :
قبل ثلاث أعوام من مولده عمر والدته 19 بمعنى عند مولده يكون عمرها 22
بعد عشر سنوات يكون عمرها 32 وعمره هو 10 سنوات المجموع 42
السؤال ( 11 )
معاني المفردات :
خَوَر ..
تباشير ..طبعا تباشير كانت بجملة جاءت تباشير المطر فبذر الفلاحون :
البين ..
نوائب ..
سافِرٌ : مكشوف
التناظر اللفظي :
شروق .. غروب ..
تراب .. طين ..
طبيب .. مستشفى .
شعراء .. ملحمة ..
عصير .. فواكه ..
استيعاب المقروء :
صحراء الربع الخالي .. >> لم يطلب عنوان ..
الفلك والمسلمون ..>> طلب عنوان لهذا النص ..
السؤال ( 16 )
بدأت السنة الهجرية 1414 يوم الاحد ..
وكان عدد ايام هذه السنه 355 يوم ..
فما هو آخر ايام هذه السنة ..
الحل :
يوم الأحد = 1
يوم الأثنين = 2
يوم الثلاثاء = 3
يوم الأربعاء = 4
يوم الخميس = 5
يوم الجمعة = 6
يوم السبت = 7
مضاعفات العدد 7 في يوم السبت
7 × 50 = 350 والباقي لــ 355 فقط 5 أيام
يوم السبت = 350
يوم الأحد = 351
يوم الأثنين = 352
يوم الثلاثاء = 353
يوم الأربعاء = 354
يوم الخميس = 355 آخر هذه السنة
السؤال ( 17 )
تستهلك سيارة 20 لتر من البنزين في الساعة ..
وتستهلك اخرى 15 لتر في نفس الوقت ..
كم الفرق بين استهلاك السيارتين في 10 ساعات
الحل :
السيارة الأولى :
20 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
200 لتر ===>> 10 ساعات
السيارة الثانية :-
15 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
150 لتر ===>> 10 ساعات
الفرق بين أستهلاك السيارتين = 200 - 150 = 50 لتر
السؤال ( 18 )
ذهب احد العائلة الا رحلة صيفية كلفة 28000
فذهب الاب و زوجة و اطفاله الثلاثة ,فذا كان تكلفة البالغ ضعف تكلفة الطفل , فكم تكون تكلفة الشخص البالغ ..
الحل :
الأب : الزوجة : طفل : طفل : طفل
2 : 2 : 1 : 1 : 1
مجموع الأجزاء = 2 + 2 + 1 + 1 + 1 = 7
تكلفة الشخص البالغ ( الأب ) = (2/7) × 28000 = 8000
تكلفة الطفل الواحد = (1/7) × 28000 = 4000
السؤال ( 19 )
علي اطول من احمد بــ 8 سم .. وسعد اطول من احمد بــ 9 سم .. وكان طول سعد 159
الحل :
طول علي = طول أحمد + 8
طول سعد = طول أحمد + 9
علماً بأن طول سعد = 159
إذاً
طول أحمد = 159 - 9 = 150
طول علي = 150 + 8 = 158
السؤال ( 20 )
احمد اطول من علي 8 سم و سعد
اقصر من احمد 9 سم اذا كان طول سعد 142
فكم يكون طول علي ؟
الحل :
طول أحمد = طول علي + 8
طول سعد = طول أحمد - 9
علماً بأن طول سعد = 142
فإن طول أحمد = 142 + 9 = 151
طول علي = 151 - 8 = 143
السؤال ( 22 )
سعر حلوى 1.7 ، أرتفع 40 % ماهو السعر بعد الزيادة ؟
الحل :
قبل الزيادة ـــــــــــــ الربح ــــــــــــــ بعد الزيادة
100 % ــــــــــــــــــــ 40 % ـــــــــــــــــــــ 140 %
1.7 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ س
ومنها
س × 100 % = 1.7 × 140 %
س = 2.38
السؤال ( 23 )
أحسب ( - س )^7
الحل :
- س^7
السؤال ( 24 )
سياره تسير بسرعة 120 كلم / س .. كم تسير في 50 دقيقه ؟
الحل :
المسافة = السرعة × الزمن
المسافة = 120 × (50/60)
المسافة = 100 كلم
السؤال ( 25 )
سيارة تقطع 20 متر في ساعة والسيارة الآخرى نفس المسافة في
ربع ساعة مالفرق بينهما بعد 10 ساعات؟
الحل :
نحسب السرعة للسيارة الأولى = المسافة × الزمن = 20 × 1 = 20 م/س
السرعة للسيارة الثانية = المسافة ×الزمن= 20 × 4 = 80 م/س
المسافة بينهما بعد 10 ساعات = فرق السرعتين × الزمن = 60 × 10 = 600
تستهلك سيارة 20 لتر من البنزين في الساعة ..
وتستهلك اخرى 15 لتر في نفس الوقت ..
كم الفرق بين استهلاك السيارتين في 10 ساعات
الحل :
السيارة الأولى :
20 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
200 لتر ===>> 10 ساعات
السيارة الثانية :-
15 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
150 لتر ===>> 10 ساعات
الفرق بين أستهلاك السيارتين = 200 - 150 = 50 لتر
السؤال ( 18 )
ذهب احد العائلة الا رحلة صيفية كلفة 28000
فذهب الاب و زوجة و اطفاله الثلاثة ,فذا كان تكلفة البالغ ضعف تكلفة الطفل , فكم تكون تكلفة الشخص البالغ ..
الحل :
الأب : الزوجة : طفل : طفل : طفل
2 : 2 : 1 : 1 : 1
مجموع الأجزاء = 2 + 2 + 1 + 1 + 1 = 7
تكلفة الشخص البالغ ( الأب ) = (2/7) × 28000 = 8000
تكلفة الطفل الواحد = (1/7) × 28000 = 4000
السؤال ( 19 )
علي اطول من احمد بــ 8 سم .. وسعد اطول من احمد بــ 9 سم .. وكان طول سعد 159
الحل :
طول علي = طول أحمد + 8
طول سعد = طول أحمد + 9
علماً بأن طول سعد = 159
إذاً
طول أحمد = 159 - 9 = 150
طول علي = 150 + 8 = 158
السؤال ( 20 )
احمد اطول من علي 8 سم و سعد
اقصر من احمد 9 سم اذا كان طول سعد 142
فكم يكون طول علي ؟
الحل :
طول أحمد = طول علي + 8
طول سعد = طول أحمد - 9
علماً بأن طول سعد = 142
فإن طول أحمد = 142 + 9 = 151
طول علي = 151 - 8 = 143
السؤال ( 22 )
سعر حلوى 1.7 ، أرتفع 40 % ماهو السعر بعد الزيادة ؟
الحل :
قبل الزيادة ـــــــــــــ الربح ــــــــــــــ بعد الزيادة
100 % ــــــــــــــــــــ 40 % ـــــــــــــــــــــ 140 %
1.7 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ س
ومنها
س × 100 % = 1.7 × 140 %
س = 2.38
السؤال ( 23 )
أحسب ( - س )^7
الحل :
- س^7
السؤال ( 24 )
سياره تسير بسرعة 120 كلم / س .. كم تسير في 50 دقيقه ؟
الحل :
المسافة = السرعة × الزمن
المسافة = 120 × (50/60)
المسافة = 100 كلم
السؤال ( 25 )
سيارة تقطع 20 متر في ساعة والسيارة الآخرى نفس المسافة في
ربع ساعة مالفرق بينهما بعد 10 ساعات؟
الحل :
نحسب السرعة للسيارة الأولى = المسافة × الزمن = 20 × 1 = 20 م/س
السرعة للسيارة الثانية = المسافة ×الزمن= 20 × 4 = 80 م/س
المسافة بينهما بعد 10 ساعات = فرق السرعتين × الزمن = 60 × 10 = 600
السؤال ( 26 )
اكمال الجمال ...
لا يستقيم .....( ظل )... العود اذا كان .......(معوجاً)........
السؤال ( 27 )
قارن بين :
الكمية الأولى(-1)(-1)(-1)
الكمية الثانية (-1)+(-1)
الحل :
الكمية الأولى = -1
الكمية الثانية = - 2
الكمية الأولى > الكمية الثانية
السؤال ( 28 )
اكمل على نفس القياس
20, 25, 29, .........,...........
الحل :
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 5 = 34
34 + 4 = 38
أو ممكن كذا
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 3 = 32
32 + 2 = 34
34 + 1 = 35
:
الخ
1- جذر 5+5+5+5 = ؟؟؟
الجواب : 2جذر5
-- اذا خالد تبرع 30% من راتبه الشهري الي عمل خيري و40% من راتبه دفع بها الي مستلزمات المنزل وبقى من راتبه 2100 ريال .. فكم راتبه الشهري ؟ ...............
الجواب : 7000 ريال
-- اذا كان الفرنك السويسري 3.2 في عام 2006 وكان في عام 2005 2.8 ، اراد محمد تحويل 6200 ريال الي سعر 2006 فكم سيحصل على ذلك من الفرنكات ؟
الجواب : 1937.5 لكن بالآختيارات مقربة الي 2000
هذه بعض معاني الكلمات للفائدة لعل يأتون لك بكلمة ويطلبون منك المعنى لهذه الكلمة
أزمع // عزم أو صمم
الاجداث // القبور
الخور // الضعف
تباشير المطر // أوله
يكترث // يهتم
يقترف // يرتكب
فتق // قطع
النوائب // المصائب
آب // رجع
أبا // رفض
أثر // بقايا الشيء
الرتق // الوصل والإلتحام
صعر// أمال
البين // الواضح
سافر // مكشوف
أشر // استكبر
دائب// مستمر
أمشاج // أخلاط
جلبة // ازعاج وضجيج
الحبور// السرور
النزق // الخفة والطيش
أينعت // نضجت
توارى // اختفى واختبأ
وسعه // الطاقة والقوة
نشوة // الشعور بالانتعاش
رام الشيء// طلبه
حرور // الشيء الحار
كدى // بخل وقل عطائه
(( مـعـانـي المـفـردآت ))
الحبور
نزق
وسعه
اينعت
توارى
تباشيـر = اول النهار ( الصبح )
أكـفا = تبـادل
يكتـرث = يهـتم _ يبـالي
الخـور = المنخفض من الأرض
آثـر = فضل الأمر
أثـر = بقيـة الشيء
آب = رجـع _ تـاب
سجعت
يجوسون = يتجولون
يكأفأ = يساوي
الصامد
فـتـق = قطـع وفصل
النـوائب = المصـائب
البين = الـوصل _ الواظح
سـافر = مكـشوف
صعر
أينعت
أصـاخوا
الأجـداث = القـبـور
يعزى = يرجع
أزمـع = عزم او صمم
ريب
دائـب
معـقـوف = مثـني
مقتـه = كـرهه
(( التـنـاظـر اللفـظي ))
ملعب : مباراة ------- فصل : درس
طبيب : مستشفى ------------- صحفي : صحيفة
فول : بقوليات ---------------- الحافلة : مواصلات
حب : إنجذاب -------------------- تفرق : ضعف
بيت : قصيدة -------------- أ) شراع : سفينة
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
(( الـكلمـات النـاقصــة ))
1) وجد علماء النفس أن ..( رســوم ).. الأطفال تعبر عن عن ..( أحـاسـيس )..
2) لا يستقيم ..( ظـل ).. العمود اذا كان ..( معوجا ً )..
]k]وهذا موقع قياس أون لاين مجاني يختبر قدراتك ][
http://www.qeyasonline.com/
بالتوفيق لجميع طلابنا ..
اكمال الجمال ...
لا يستقيم .....( ظل )... العود اذا كان .......(معوجاً)........
السؤال ( 27 )
قارن بين :
الكمية الأولى(-1)(-1)(-1)
الكمية الثانية (-1)+(-1)
الحل :
الكمية الأولى = -1
الكمية الثانية = - 2
الكمية الأولى > الكمية الثانية
السؤال ( 28 )
اكمل على نفس القياس
20, 25, 29, .........,...........
الحل :
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 5 = 34
34 + 4 = 38
أو ممكن كذا
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 3 = 32
32 + 2 = 34
34 + 1 = 35
:
الخ
1- جذر 5+5+5+5 = ؟؟؟
الجواب : 2جذر5
-- اذا خالد تبرع 30% من راتبه الشهري الي عمل خيري و40% من راتبه دفع بها الي مستلزمات المنزل وبقى من راتبه 2100 ريال .. فكم راتبه الشهري ؟ ...............
الجواب : 7000 ريال
-- اذا كان الفرنك السويسري 3.2 في عام 2006 وكان في عام 2005 2.8 ، اراد محمد تحويل 6200 ريال الي سعر 2006 فكم سيحصل على ذلك من الفرنكات ؟
الجواب : 1937.5 لكن بالآختيارات مقربة الي 2000
هذه بعض معاني الكلمات للفائدة لعل يأتون لك بكلمة ويطلبون منك المعنى لهذه الكلمة
أزمع // عزم أو صمم
الاجداث // القبور
الخور // الضعف
تباشير المطر // أوله
يكترث // يهتم
يقترف // يرتكب
فتق // قطع
النوائب // المصائب
آب // رجع
أبا // رفض
أثر // بقايا الشيء
الرتق // الوصل والإلتحام
صعر// أمال
البين // الواضح
سافر // مكشوف
أشر // استكبر
دائب// مستمر
أمشاج // أخلاط
جلبة // ازعاج وضجيج
الحبور// السرور
النزق // الخفة والطيش
أينعت // نضجت
توارى // اختفى واختبأ
وسعه // الطاقة والقوة
نشوة // الشعور بالانتعاش
رام الشيء// طلبه
حرور // الشيء الحار
كدى // بخل وقل عطائه
(( مـعـانـي المـفـردآت ))
الحبور
نزق
وسعه
اينعت
توارى
تباشيـر = اول النهار ( الصبح )
أكـفا = تبـادل
يكتـرث = يهـتم _ يبـالي
الخـور = المنخفض من الأرض
آثـر = فضل الأمر
أثـر = بقيـة الشيء
آب = رجـع _ تـاب
سجعت
يجوسون = يتجولون
يكأفأ = يساوي
الصامد
فـتـق = قطـع وفصل
النـوائب = المصـائب
البين = الـوصل _ الواظح
سـافر = مكـشوف
صعر
أينعت
أصـاخوا
الأجـداث = القـبـور
يعزى = يرجع
أزمـع = عزم او صمم
ريب
دائـب
معـقـوف = مثـني
مقتـه = كـرهه
(( التـنـاظـر اللفـظي ))
ملعب : مباراة ------- فصل : درس
طبيب : مستشفى ------------- صحفي : صحيفة
فول : بقوليات ---------------- الحافلة : مواصلات
حب : إنجذاب -------------------- تفرق : ضعف
بيت : قصيدة -------------- أ) شراع : سفينة
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
(( الـكلمـات النـاقصــة ))
1) وجد علماء النفس أن ..( رســوم ).. الأطفال تعبر عن عن ..( أحـاسـيس )..
2) لا يستقيم ..( ظـل ).. العمود اذا كان ..( معوجا ً )..
]k]وهذا موقع قياس أون لاين مجاني يختبر قدراتك ][
http://www.qeyasonline.com/
بالتوفيق لجميع طلابنا ..
|
هاايدي- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 20
{..تآريخ تسجيلي..} : 07/03/2010
الموقع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
مشاعل- جديد ثـ92
- {..آلسمعه..} : 1
{..تآريخ تسجيلي..} : 06/03/2010
رد: نماذج اسئلة اختبارات القياس والقدرات لطلاب الثانوية العامة
واااااااااااااو
لا بالله جبنا العيييد
النزق
// الخفة والطيش
أينعت // نضجت
توارى
// اختفى واختبأ
وسعه // الطاقة والقوة
نشوة
// الشعور بالانتعاش
رام الشيء// طلبه
حرور
// الشيء الحار
كدى // بخل وقل عطائه
((
مـعـانـي المـفـردآت ))
الحبور
نزق
وسعه
اينعت
توارى
تباشيـر = اول النهار (
الصبح )
أكـفا = تبـادل
يكتـرث = يهـتم _ يبـالي
الخـور = المنخفض من الأرض
آثـر = فضل الأمر
أثـر = بقيـة الشيء
آب = رجـع _ تـاب
سجعت
يجوسون = يتجولون
يكأفأ = يساوي
الصامد
فـتـق = قطـع وفصل
النـوائب = المصـائب
البين = الـوصل _ الواظح
سـافر = مكـشوف
صعر
أينعت
أصـاخوا
الأجـداث = القـبـور
يعزى = يرجع
أزمـع = عزم او صمم
ريب
دائـب
معـقـوف = مثـني
مقتـه = كـرهه
ع العموم يسلمووو ياعسسسسسل ويعطييك الف عافيية
لا بالله جبنا العيييد
النزق
// الخفة والطيش
أينعت // نضجت
توارى
// اختفى واختبأ
وسعه // الطاقة والقوة
نشوة
// الشعور بالانتعاش
رام الشيء// طلبه
حرور
// الشيء الحار
كدى // بخل وقل عطائه
((
مـعـانـي المـفـردآت ))
الحبور
نزق
وسعه
اينعت
توارى
تباشيـر = اول النهار (
الصبح )
أكـفا = تبـادل
يكتـرث = يهـتم _ يبـالي
الخـور = المنخفض من الأرض
آثـر = فضل الأمر
أثـر = بقيـة الشيء
آب = رجـع _ تـاب
سجعت
يجوسون = يتجولون
يكأفأ = يساوي
الصامد
فـتـق = قطـع وفصل
النـوائب = المصـائب
البين = الـوصل _ الواظح
سـافر = مكـشوف
صعر
أينعت
أصـاخوا
الأجـداث = القـبـور
يعزى = يرجع
أزمـع = عزم او صمم
ريب
دائـب
معـقـوف = مثـني
مقتـه = كـرهه
ع العموم يسلمووو ياعسسسسسل ويعطييك الف عافيية
مواضيع مماثلة
» تسليم شهادات الثانوية العامة
» اعلان مواعيد اختبار القياس للطالبات
» هام : ملتقى الثانوية 92 لعام 1431 هـ - 1432 هـ
» جدول اختبارات ثاني ثانوي
» جداول اختبارات الصف الثالث ثانوي لعام 1430/1431 ه
» اعلان مواعيد اختبار القياس للطالبات
» هام : ملتقى الثانوية 92 لعام 1431 هـ - 1432 هـ
» جدول اختبارات ثاني ثانوي
» جداول اختبارات الصف الثالث ثانوي لعام 1430/1431 ه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى