اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
ندم,, ألم,, صراع,, تخبط ثم ضياع,,محاولات شبه فاشلة,,ثم بعد ذلك "محاول ة ثبات" تقود إلى البحث عن مساعده,,
جميع ما تقدم هو وصف"لبعض" المشاكل التي يعاني منها "الطالب السعودي",, في الشهر الثاني أو الثالث من الفصل الأول من السنة الأولى في التخصص الجامعي,, أثارت لدي بعض التساؤلات التي أراها في محيا الكثير,,القريب والغريب.
عندما تحين لحظة تخرج الطالب السعودي من المرحلة الثانوية,, تغمره الفرحة و يغرق في بداية النهاية,, فيصبح مشتتا في اختيار التخصص الجامعي المناسب له,, فتجده إما مقلدا لاحد اصدقائه او اقاربه أو عشوائيا "مطرح ما تيجي تيجي"!!,, لان هدفه الحصول على القبول الجامعي فقط,, أما الفئة العظمى,, فتبحث عن أقوى التخصصات,, رغبة الحصول على وظيفه مرموقه ذات راتب عالي ضاربةً بكل الأولويات عرض الحائط ,, وهنالك فئة لا تبحث أصلا ,, اختلط لديها مفهوم المقدرة والطموح فآثروا الرضوخ.
أما الناجحون حقا,, فهم النسبة الضئيلة من الطلاب الذين وفقوا في اختيار التخصص المناسب,, وذلك يعود إلى أسباب لعل أهمها,, اكتشاف الغير لميولهم أو أكتشفوا أنفسهم ,, قبل سن الاختيار وهذه الفئه نادره,
, كل هذه العوامل من شأنها أن "تدمر مستقبل الطالب المهني قبل الدراسي!!",, الذي لم (يُوجه) التوجيه المناسب ,, كيف لا,, وهو يجد نفسه في المكان الغير مناسب تماما,, لميوله أو اهتمامه أو حتى إبداعه على أقل تقدير,,
من خلال هذه المقدمه البسيطه دعونا نستعرض سوياً
***عن أسباب اختيار الطلاب التخصص الجامعي الغير مناسب له وماهي الاسباب التي دفعته الى اختيار هذا التخصص الغير مرغوب له ؟؟
**ومن المسؤل الرئيسي في عدم توجيه الطلاب الى اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته والذي يحقق من خلاله هدفه في هذه الحياه ؟؟
في دراسة لاحد الاخصائين في مجال التعليم على طلاب ثالث ثانوي عام 1430 هـ اتضح له أن
60 % من الطلاب الذين شملتهم الدراسة قرروا تحديد تخصصاتهم بعد نتيجة الثانوية
73 % أفادوا بأن اختيار التخصص أمر صعب
51 % من الطلاب لم يتلق توجيها من أحد بخصوص تحديد التخصص
معظم إجابات الطلاب كانت تشير إلى تأثرهم بأقرانهم عند تحديد التخصص
وفي استفتاء الكتروني على موقع جامعة الملك فيصل شمل 3067 مشارك
كان السؤال : هل تم اختيارك لتخصصك برغبتك واختيارك ؛
أجاب 53% منهم بـــ (لا ، على الإطلاق)
.
موضوع طالما احببت النقاش معكن فيه ولكن وجدت ان الوقت المناسب له هذا الوقت ..فاتمنى مشاركتي النقاش فيه..
وبالتوفيق للجميع..
--------------------------------------------------------------------------------
جميع ما تقدم هو وصف"لبعض" المشاكل التي يعاني منها "الطالب السعودي",, في الشهر الثاني أو الثالث من الفصل الأول من السنة الأولى في التخصص الجامعي,, أثارت لدي بعض التساؤلات التي أراها في محيا الكثير,,القريب والغريب.
عندما تحين لحظة تخرج الطالب السعودي من المرحلة الثانوية,, تغمره الفرحة و يغرق في بداية النهاية,, فيصبح مشتتا في اختيار التخصص الجامعي المناسب له,, فتجده إما مقلدا لاحد اصدقائه او اقاربه أو عشوائيا "مطرح ما تيجي تيجي"!!,, لان هدفه الحصول على القبول الجامعي فقط,, أما الفئة العظمى,, فتبحث عن أقوى التخصصات,, رغبة الحصول على وظيفه مرموقه ذات راتب عالي ضاربةً بكل الأولويات عرض الحائط ,, وهنالك فئة لا تبحث أصلا ,, اختلط لديها مفهوم المقدرة والطموح فآثروا الرضوخ.
أما الناجحون حقا,, فهم النسبة الضئيلة من الطلاب الذين وفقوا في اختيار التخصص المناسب,, وذلك يعود إلى أسباب لعل أهمها,, اكتشاف الغير لميولهم أو أكتشفوا أنفسهم ,, قبل سن الاختيار وهذه الفئه نادره,
, كل هذه العوامل من شأنها أن "تدمر مستقبل الطالب المهني قبل الدراسي!!",, الذي لم (يُوجه) التوجيه المناسب ,, كيف لا,, وهو يجد نفسه في المكان الغير مناسب تماما,, لميوله أو اهتمامه أو حتى إبداعه على أقل تقدير,,
من خلال هذه المقدمه البسيطه دعونا نستعرض سوياً
***عن أسباب اختيار الطلاب التخصص الجامعي الغير مناسب له وماهي الاسباب التي دفعته الى اختيار هذا التخصص الغير مرغوب له ؟؟
**ومن المسؤل الرئيسي في عدم توجيه الطلاب الى اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته والذي يحقق من خلاله هدفه في هذه الحياه ؟؟
في دراسة لاحد الاخصائين في مجال التعليم على طلاب ثالث ثانوي عام 1430 هـ اتضح له أن
60 % من الطلاب الذين شملتهم الدراسة قرروا تحديد تخصصاتهم بعد نتيجة الثانوية
73 % أفادوا بأن اختيار التخصص أمر صعب
51 % من الطلاب لم يتلق توجيها من أحد بخصوص تحديد التخصص
معظم إجابات الطلاب كانت تشير إلى تأثرهم بأقرانهم عند تحديد التخصص
وفي استفتاء الكتروني على موقع جامعة الملك فيصل شمل 3067 مشارك
كان السؤال : هل تم اختيارك لتخصصك برغبتك واختيارك ؛
أجاب 53% منهم بـــ (لا ، على الإطلاق)
.
موضوع طالما احببت النقاش معكن فيه ولكن وجدت ان الوقت المناسب له هذا الوقت ..فاتمنى مشاركتي النقاش فيه..
وبالتوفيق للجميع..
--------------------------------------------------------------------------------
شذا الورد- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 4
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
الله يعطييك العافية ع الطرح موضووع مهم للغاية <<انا لسه عليه بدري
بس للاسف انه الكل صااير عنده اهم حاجه اخذ شهادة الثانوية <<تخرجت منها ....
اما الجامعه والله ع قولتهم اذا كاانت نسبتي تأهلني دخلتها والا قعدت .......
الاغلبيـــــــــــة نسمع منهم هذا الكلام ليش ؟؟؟؟؟
يعني مو حرااام انه بعد ما اتعب وادرس امكن اكثر من 10سنوات وانا ادرسها بحلوها وبمرها واخر شئ في نهاية المرحلة كل اللي بنيته انهد ......
كيف انهد لانه انا من الاساس ماحطيت ببالي طمووح <<تخصص انا احبه
فالكل او الاغلبيـــــة نفس التفكير
انا ضد هذا التفكير !!!!
ليش ما اختار التخصص اللي انا اميله واحس اني رااح اعطي فيه اكثر من اي تخصص ثاني .......
بس انه اجلس والله احتري شهادتي والله اذا كانت زينه اخترت هذا التخصص او العكس ......
بصراحة شئ مـأ سـآوي
ع العموم الله يجزاك الجنــــــــــــة ع طرحك الرائـــع
ومعليش انه طولتها وهي قصيره في ردي
تحياتي
بس للاسف انه الكل صااير عنده اهم حاجه اخذ شهادة الثانوية <<تخرجت منها ....
اما الجامعه والله ع قولتهم اذا كاانت نسبتي تأهلني دخلتها والا قعدت .......
الاغلبيـــــــــــة نسمع منهم هذا الكلام ليش ؟؟؟؟؟
يعني مو حرااام انه بعد ما اتعب وادرس امكن اكثر من 10سنوات وانا ادرسها بحلوها وبمرها واخر شئ في نهاية المرحلة كل اللي بنيته انهد ......
كيف انهد لانه انا من الاساس ماحطيت ببالي طمووح <<تخصص انا احبه
فالكل او الاغلبيـــــة نفس التفكير
انا ضد هذا التفكير !!!!
ليش ما اختار التخصص اللي انا اميله واحس اني رااح اعطي فيه اكثر من اي تخصص ثاني .......
بس انه اجلس والله احتري شهادتي والله اذا كانت زينه اخترت هذا التخصص او العكس ......
بصراحة شئ مـأ سـآوي
ع العموم الله يجزاك الجنــــــــــــة ع طرحك الرائـــع
ومعليش انه طولتها وهي قصيره في ردي
تحياتي
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
يسلموووو اختي شذا ع هالطرح الجميل
بصراحة زي ماقالت نوور الاغلبية يقولون خل نشوف النسبة وبعدين يصير خير
يعني مافيه تخطيط من قبل لمستقبلهم
وفيه بعضهم يبغى يدخل اي تخصص المهم يحصل ع الوظيفة وبس
وللاسف اللي يخططون لمستقبلهم قليل
اما بالنسبة للمسؤؤل الرئيسي عن توجيه الطالب فهم الاهل والمدرسة
بس انا من وجهة نظري انو الطالب نفسه هو اللي يكون المسؤؤل
يمكن المدرسة او اهله يجهلون بعض مواهبه او يكون الطالب نفسه عنده
قدرة في جميع المجالات فيوجهونه في مجال هو صح مبدع فيه بس انو يفضل مجال اخر
رح يتاثر بتوجيههم له ويمكن يمشي في هالمجال ويمكن لا فإذا مانجح فهالمجال رح يندم
فأنا أقول انو الطالب هو المسؤؤل الاول والاخير عن اختياره ولامانع انو يستشير بس لايدخل الا الشيء اللي يحبه
سوري ع الاطالة ومشكووورة مره ثانية ويعطيك العافية
بصراحة زي ماقالت نوور الاغلبية يقولون خل نشوف النسبة وبعدين يصير خير
يعني مافيه تخطيط من قبل لمستقبلهم
وفيه بعضهم يبغى يدخل اي تخصص المهم يحصل ع الوظيفة وبس
وللاسف اللي يخططون لمستقبلهم قليل
اما بالنسبة للمسؤؤل الرئيسي عن توجيه الطالب فهم الاهل والمدرسة
بس انا من وجهة نظري انو الطالب نفسه هو اللي يكون المسؤؤل
يمكن المدرسة او اهله يجهلون بعض مواهبه او يكون الطالب نفسه عنده
قدرة في جميع المجالات فيوجهونه في مجال هو صح مبدع فيه بس انو يفضل مجال اخر
رح يتاثر بتوجيههم له ويمكن يمشي في هالمجال ويمكن لا فإذا مانجح فهالمجال رح يندم
فأنا أقول انو الطالب هو المسؤؤل الاول والاخير عن اختياره ولامانع انو يستشير بس لايدخل الا الشيء اللي يحبه
سوري ع الاطالة ومشكووورة مره ثانية ويعطيك العافية
أميرة الورد- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 10
{..تآريخ تسجيلي..} : 08/04/2010
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
***عن أسباب اختيار الطلاب التخصص الجامعي الغير مناسب له وماهي الاسباب التي دفعته الى اختيار هذا التخصص الغير مرغوب له ؟؟
هناك اسباب كثيره
ولكن اهم سبب فيها عدم التخطيط من قبل وهو تحديد الهدف
هو السبب الرئيس مما يودي الى تشتت الى اختيار القسم
وقد يدخل الى قسم الرياضيات وهو ميوله في قسم اللغه العربيه
وهو لا يعلم ان ميوله اللغة العربيه
فقبل في الرياضيات وايظن اللغه
ففضل الرياضيات على اللغة وذلك لانه الافضل في ضامن الشهادة او رغبة من الاهل
وغير ذلك...
او يعود الى عدم القبول في القسم الذي يريده او ضعف النسبه
واعيد واكرر لم يوضع هدف من قبل...
وهذا يحصل الكثير عندالطالبات والقليل عند الطلاب
**ومن المسؤل الرئيسي في عدم توجيه الطلاب الى اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته والذي يحقق من خلاله هدفه في هذه الحياه ؟؟
المسئول الاكيد هو المدرسه ..ثم المدرسه.. ثم المدرسه.. ثم الاهل..
ثم هو بنفسه
هناك اسباب كثيره
ولكن اهم سبب فيها عدم التخطيط من قبل وهو تحديد الهدف
هو السبب الرئيس مما يودي الى تشتت الى اختيار القسم
وقد يدخل الى قسم الرياضيات وهو ميوله في قسم اللغه العربيه
وهو لا يعلم ان ميوله اللغة العربيه
فقبل في الرياضيات وايظن اللغه
ففضل الرياضيات على اللغة وذلك لانه الافضل في ضامن الشهادة او رغبة من الاهل
وغير ذلك...
او يعود الى عدم القبول في القسم الذي يريده او ضعف النسبه
واعيد واكرر لم يوضع هدف من قبل...
وهذا يحصل الكثير عندالطالبات والقليل عند الطلاب
**ومن المسؤل الرئيسي في عدم توجيه الطلاب الى اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته والذي يحقق من خلاله هدفه في هذه الحياه ؟؟
المسئول الاكيد هو المدرسه ..ثم المدرسه.. ثم المدرسه.. ثم الاهل..
ثم هو بنفسه
....................
اما انا عندي مجال من يوم الصغيرة
وانا اركب لعبه في وسط لعبه
وتطلع لي لعبه جديده
بس هذا المجال لم اجد مجال يهتم فيه على مستوى التعليم من الابتدائي الى الثانويه
بس الاكيد اني راح ادور ذا المجال وان شاء الله راح الاقيه ...
في سعوديه .....
ولا مالي الا اليابان
ترا اختراعي مراح يستفيد منه الا النساء
وممكن الرجال
بس ابي دعواتكم
هاايدي- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 20
{..تآريخ تسجيلي..} : 07/03/2010
الموقع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
حبيبتي نور عقبال تخرجك ان شاء الله واشكرك على المرور الرائع لاعدمنا تواجدك
لك ودي
لك ودي
شذا الورد- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 4
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
غاليتي اميرة الورد وجهة نظر جدا مقنعه وصائبه وفقك الله دوما
لك تحياتي وتقديري
لك تحياتي وتقديري
شذا الورد- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 4
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010
رد: اختيار التخصص الجامعي بين الرغبة والجهل...
هايدي غاليتي اشكرك على رأيك الصائب بالفعل كلام واقعي100%100
وماشاء الله على موهبتك فك وتركيب اعتبرك من العباقره لا تستهيني بنفسك وموهبتك ابدا..وفقك الله دوما وحقق مرادك في هذه الحياه
عزيزتي هايدي لك شكري وتقديري..
وماشاء الله على موهبتك فك وتركيب اعتبرك من العباقره لا تستهيني بنفسك وموهبتك ابدا..وفقك الله دوما وحقق مرادك في هذه الحياه
عزيزتي هايدي لك شكري وتقديري..
شذا الورد- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 4
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى