مندل وتفوقه الدراسي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مندل وتفوقه الدراسي
مندل وتفوقه الدراسي
هل كان مندل متفوق دراسياً؟؟
على الرغم من أن مندل أسس علم الوراثة وقدم قوانين تستند إلى دراسات وتجارب طويلة كقانون التوزيع الحر وانعزال الصفات إلا أنه لم يكن ناجحاً في دراسته حيث أخفق مرتين في اختبار يعد للمتقدمين للتدريس في المرحلة الثانوية وكانت لجنة الاختبار تنظر إليه على أنه لا يملك من المعلومات ما يؤهله لتدريس المرحلة الابتدائية !!!
بل إن العلماء المعاصرين له لم يلتفتوا إلى ما قدمه من نتائج بشكل جاد وقابلوها بالسخرية فعاش فقيراً ومات مغموراً. كما أن كثيراً من العلماء المشهورين كان ينظر إليهم على أنهم فاشلون دراسياً
وبعد قرابة 16 عاماً اكتشف العلماء أن هذا الرجل قد قدم فعلاً أسساً عجز عنها كبار علماء عصره والذي يهمنا في قصة مندل أن النجاح لا يعني أن يحفظ الإنسان ما يقدم له من معارف فقط بل أن يعمل عقله في دراسة ما يقدم له ثم يسعى هو بنفسه لكشف الجديد والكثير من العلماء والمكتشفين في بداياتهم لم يكن قصدهم التوصل إلى النتيجة التي قدموها لاحقاً وإنما تم ذلك أثناء ممارسة هواية معينة أو تفحص الأشياء من حولنا أو محاولة تفسير بعض الظواهر التي نشاهدها ثم يقودهم ذلك إلى الخروج بتصور عما رأوه وبعد إجراء تجارب أخرى يأتي الاستنتاج أو الاكتشاف
ويجب أن نتذكر دوماً أن التركيز على حفظ المعلومات في العلوم دون الاهتمام بالمهارات وتنمية التفكير العلمي السليم سيؤدي في النهاية إلى نسيان المعلومات فيصبح الشخص وكأنه لم يتعلم شيئاً
هل كان مندل متفوق دراسياً؟؟
على الرغم من أن مندل أسس علم الوراثة وقدم قوانين تستند إلى دراسات وتجارب طويلة كقانون التوزيع الحر وانعزال الصفات إلا أنه لم يكن ناجحاً في دراسته حيث أخفق مرتين في اختبار يعد للمتقدمين للتدريس في المرحلة الثانوية وكانت لجنة الاختبار تنظر إليه على أنه لا يملك من المعلومات ما يؤهله لتدريس المرحلة الابتدائية !!!
بل إن العلماء المعاصرين له لم يلتفتوا إلى ما قدمه من نتائج بشكل جاد وقابلوها بالسخرية فعاش فقيراً ومات مغموراً. كما أن كثيراً من العلماء المشهورين كان ينظر إليهم على أنهم فاشلون دراسياً
وبعد قرابة 16 عاماً اكتشف العلماء أن هذا الرجل قد قدم فعلاً أسساً عجز عنها كبار علماء عصره والذي يهمنا في قصة مندل أن النجاح لا يعني أن يحفظ الإنسان ما يقدم له من معارف فقط بل أن يعمل عقله في دراسة ما يقدم له ثم يسعى هو بنفسه لكشف الجديد والكثير من العلماء والمكتشفين في بداياتهم لم يكن قصدهم التوصل إلى النتيجة التي قدموها لاحقاً وإنما تم ذلك أثناء ممارسة هواية معينة أو تفحص الأشياء من حولنا أو محاولة تفسير بعض الظواهر التي نشاهدها ثم يقودهم ذلك إلى الخروج بتصور عما رأوه وبعد إجراء تجارب أخرى يأتي الاستنتاج أو الاكتشاف
ويجب أن نتذكر دوماً أن التركيز على حفظ المعلومات في العلوم دون الاهتمام بالمهارات وتنمية التفكير العلمي السليم سيؤدي في النهاية إلى نسيان المعلومات فيصبح الشخص وكأنه لم يتعلم شيئاً
عزة آل خيرات- جديد ثـ92
- {..آلسمعه..} : 5
{..تآريخ تسجيلي..} : 27/03/2010
رد: مندل وتفوقه الدراسي
ويجب أن نتذكر دوماً أن التركيز على حفظ المعلومات في العلوم دون الاهتمام بالمهارات وتنمية التفكير العلمي السليم سيؤدي في النهاية إلى نسيان المعلومات فيصبح الشخص وكأنه لم يتعلم شيئاً
فعلا هو كذلك يصبح الشخص آلة حفظ وتفيرغ لماحفظ
لك كل احترامي
فعلا هو كذلك يصبح الشخص آلة حفظ وتفيرغ لماحفظ
لك كل احترامي
رد: مندل وتفوقه الدراسي
أ.فاتن شكرا لمرورك العاطر
عزة آل خيرات- جديد ثـ92
- {..آلسمعه..} : 5
{..تآريخ تسجيلي..} : 27/03/2010
مواضيع مماثلة
» التقويم الدراسي لعام 1430-1431هـ
» الزي المدرسي للثانوية 92 للعام الدراسي 1432هـ ـ 1433هـ
» نتائج الفصل الدراسي الأول لعام 1432 هـ ، 1433هـ
» أسماء الدورات والمعلمات المشرفات عليها للفصل الدراسي الأول
» دروس بوربوينت في التوحيد للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني
» الزي المدرسي للثانوية 92 للعام الدراسي 1432هـ ـ 1433هـ
» نتائج الفصل الدراسي الأول لعام 1432 هـ ، 1433هـ
» أسماء الدورات والمعلمات المشرفات عليها للفصل الدراسي الأول
» دروس بوربوينت في التوحيد للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى