وسائل تعليميه في الرياضيات
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وسائل تعليميه في الرياضيات
عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات 00
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أثناء تجولي في عالم الإنترنت وجدت هذه الوسائل التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات
الوسيلة الأولى : العداد
تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .
الغرض من الوسيلة :
هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على
قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .
كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .
الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية
طريقة الإعـداد
الشكل السابق يغني عن تعريف وخطوات إعداد الوسيلة .
الغرض من الوسيلة :
الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل .
الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم .
نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع
مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع
طريقة الإعداد :
نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد
وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق
مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى
الرأس المقابل له ، كما في الشكل .
وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور
وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات .
ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم
هو ثلث حجم المكعب .
الغرض من الوسيلة :
هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون .
الوسيلة الرابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة .
طريقة الإعـداد والعرض :
تتكون هذه الوسيلة من مثلثين متطابقين من الخشب أو الورق المقوى ، بحيث يتم تجزيء أحد المثلثين إلى
زوايا منفردة ، ثم ترتب هذه الزوايا مع بعض وملتقية بالرأس لتعطي زاوية مستقيمة (180 درجة) .
الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية
المتطابقة الأولى ( مربع مجموع حدين) :
(أ + ب)2 =أ2 + 2أب + ب2 (*)
طريقة الإعداد والعـرض : نكون مربعين متطابقين من الورق المقوى ومستطيلين متطابقين بطول المربع ومربع واحد طول ضلعه يساوي عرض المستطيل ، كما في الشكل المقابل .
يقوم المعلم أو الطلاب بحساب مساحة المربع الأيمن ومساحة أجزائه في الطرف الأيسر ، ثم يستنتجوا صحة المتطابقة (*) أعلاه .
وهكذا بالنسبة لباقي المتطابقات
الوسيلة السادسة : الدوران
مكونات الوسيلة :
تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة .
- الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية .
- الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي .
طريقة العرض والتطبيق :
يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) على زاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث .
الإستفادة منها :
هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، جا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) .
الوسيلة السابعة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) :
تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس .
طريقة العرض والتطبيق :
هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك
أهميتها من قبل بعض المعلمين .
ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :-
لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي :
1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر .
2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان
3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت
متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 .
4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح
لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 .
5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد
القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 .
أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :
تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق .
الوسيلة الثامنة: مكعبات دينـز
خطوات الإعداد :- تتكون من وحدات (مكعب صغير بعده 1سم) .
- أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات .
- مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع .
- مكعبات ويتكون كل منها من 10 مربعات .
أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :
تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ،
كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف
.
فمثلا : عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي :
9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13
الوسيلة التاسعة : نظـرية فيثـاغورس
في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين .
خطوات الإعداد :
يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى
ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة
تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه .
طريقة العرض والتطبيق :
1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم
عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول .
2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية
تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء .
3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة .
الوسيلة العاشرة : جدول الضرب المتعدد الاستخدام
جدول الضرب المتعدد الاستخدام
- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .
- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .
اتمنى الافاده للجميع...........
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أثناء تجولي في عالم الإنترنت وجدت هذه الوسائل التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات
الوسيلة الأولى : العداد
تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .
الغرض من الوسيلة :
هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على
قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .
كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .
الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية
طريقة الإعـداد
الشكل السابق يغني عن تعريف وخطوات إعداد الوسيلة .
الغرض من الوسيلة :
الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل .
الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم .
نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع
مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع
طريقة الإعداد :
نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد
وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق
مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى
الرأس المقابل له ، كما في الشكل .
وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور
وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات .
ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم
هو ثلث حجم المكعب .
الغرض من الوسيلة :
هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون .
الوسيلة الرابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة .
طريقة الإعـداد والعرض :
تتكون هذه الوسيلة من مثلثين متطابقين من الخشب أو الورق المقوى ، بحيث يتم تجزيء أحد المثلثين إلى
زوايا منفردة ، ثم ترتب هذه الزوايا مع بعض وملتقية بالرأس لتعطي زاوية مستقيمة (180 درجة) .
الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية
المتطابقة الأولى ( مربع مجموع حدين) :
(أ + ب)2 =أ2 + 2أب + ب2 (*)
طريقة الإعداد والعـرض : نكون مربعين متطابقين من الورق المقوى ومستطيلين متطابقين بطول المربع ومربع واحد طول ضلعه يساوي عرض المستطيل ، كما في الشكل المقابل .
يقوم المعلم أو الطلاب بحساب مساحة المربع الأيمن ومساحة أجزائه في الطرف الأيسر ، ثم يستنتجوا صحة المتطابقة (*) أعلاه .
وهكذا بالنسبة لباقي المتطابقات
الوسيلة السادسة : الدوران
مكونات الوسيلة :
تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة .
- الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية .
- الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي .
طريقة العرض والتطبيق :
يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) على زاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث .
الإستفادة منها :
هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، جا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) .
الوسيلة السابعة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) :
تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس .
طريقة العرض والتطبيق :
هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك
أهميتها من قبل بعض المعلمين .
ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :-
لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي :
1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر .
2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان
3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت
متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 .
4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح
لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 .
5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد
القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 .
أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :
تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق .
الوسيلة الثامنة: مكعبات دينـز
خطوات الإعداد :- تتكون من وحدات (مكعب صغير بعده 1سم) .
- أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات .
- مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع .
- مكعبات ويتكون كل منها من 10 مربعات .
أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :
تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ،
كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف
.
فمثلا : عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي :
9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13
الوسيلة التاسعة : نظـرية فيثـاغورس
في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين .
خطوات الإعداد :
يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى
ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة
تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه .
طريقة العرض والتطبيق :
1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم
عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول .
2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية
تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء .
3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة .
الوسيلة العاشرة : جدول الضرب المتعدد الاستخدام
جدول الضرب المتعدد الاستخدام
- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .
- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .
اتمنى الافاده للجميع...........
&Roos&- ذهبي ثـ92
- {..آلسمعه..} : 13
{..تآريخ تسجيلي..} : 13/03/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
رااااااااااااااائـــــع
فعلا وسائل مفيدة وبسيطة ..وتقرب المفهوم لدى المتعلم
أعجبتني فكرة الدوران والمعادلات
مشكورة روز على هذا الجهد الجميل
فعلا وسائل مفيدة وبسيطة ..وتقرب المفهوم لدى المتعلم
أعجبتني فكرة الدوران والمعادلات
مشكورة روز على هذا الجهد الجميل
أ\عــبــيــر- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 9
{..تآريخ تسجيلي..} : 03/03/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
يالله قديمه ذي
اذكر يوم كنت في اول ابتدائي
كانت الاستاذة تجيبه ونلعبه بدلا ماتشرح
خلااص انا
بشرح عندكم يا سنه اولى
الرياضيات
واخلي استاذة عبير ترتاح
تسلمين يا الغلا
تقبلي ودي
قبل ردي
هاايدي- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 20
{..تآريخ تسجيلي..} : 07/03/2010
الموقع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
نوف الخفية كتب:
يالله قديمه ذي
اذكر يوم كنت في اول ابتدائي
كانت الاستاذة تجيبه ونلعبه بدلا ماتشرح
خلااص انا
بشرح عندكم يا سنه اولى
الرياضيات
واخلي استاذة عبير ترتاح
تسلمين يا الغلا
تقبلي ودي
قبل ردي
انتظر منك هذه المبادرة ...وسأكون لك من الشاكرين
لكن إستعدي إستعداد المقاتلين في الحروب
أ\عــبــيــر- مــشــرف ثـ92
- {..آلسمعه..} : 9
{..تآريخ تسجيلي..} : 03/03/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
نوف الخفية كتب:
يالله قديمه ذي
اذكر يوم كنت في اول ابتدائي
كانت الاستاذة تجيبه ونلعبه بدلا ماتشرح
خلااص انا
بشرح عندكم يا سنه اولى
الرياضيات
واخلي استاذة عبير ترتاح
تسلمين يا الغلا
تقبلي ودي
قبل ردي
نوفـــــــــااا يا روحي من قال ان هذي دروسنا انا شملت جميع السنوات الدراسيه
بس صراااااااااااحه الله يعين أ/عبير علينا من جد ..... بس روحي لأولى ابتدائي اشرحي لهم هذا الدرس لو تبين ........ فديتك نورتي متصفحي بوجودك............
&Roos&- ذهبي ثـ92
- {..آلسمعه..} : 13
{..تآريخ تسجيلي..} : 13/03/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
أ\عــبــيــر كتب:رااااااااااااااائـــــع
فعلا وسائل مفيدة وبسيطة ..وتقرب المفهوم لدى المتعلم
أعجبتني فكرة الدوران والمعادلات
مشكورة روز على هذا الجهد الجميل
وانتِ اروووووووووع
اتمنى الأفاده للجميع......
الشكر لك لأطلاعك ع الموضوع والمشاركه فيه..........
&Roos&- ذهبي ثـ92
- {..آلسمعه..} : 13
{..تآريخ تسجيلي..} : 13/03/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
يسعد مساءك بالطاعات
يعطيك العافيه على المـوضوع الرائع ننتظر ابدعاتك
تقديري
يعطيك العافيه على المـوضوع الرائع ننتظر ابدعاتك
تقديري
الباروووونه- جديد ثـ92
- {..آلسمعه..} : 0
{..تآريخ تسجيلي..} : 20/05/2010
رد: وسائل تعليميه في الرياضيات
الله يسعدك يارب....
والله يعطيك العافيه..
زاد متصفحي تألقآ وبريقآ بوجودك....
والله يعطيك العافيه..
زاد متصفحي تألقآ وبريقآ بوجودك....
&Roos&- ذهبي ثـ92
- {..آلسمعه..} : 13
{..تآريخ تسجيلي..} : 13/03/2010
مواضيع مماثلة
» قصص في الرياضيات
» الومبياد الرياضيات
» @@@لعبة الرياضيات@@@
» الرياضيات المُسليــة
» الرياضيات اساس الكون.........
» الومبياد الرياضيات
» @@@لعبة الرياضيات@@@
» الرياضيات المُسليــة
» الرياضيات اساس الكون.........
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى